منتدى الاهتمام

منتدى الاهتمام

منتدى ترفيهي وتعليمي
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

.مرحبا بكم معنا . منتدى الاهتمام في خدمتكم
ما عليك سوى  الدخول او التسجيل للحظات ولا تنسى تنشيط حسابك من البريد الخاص بك او الادارة تنشط حسابك من بعد المهم. لا تبخلو علينا بما يجود به قلمكم

المواضيع الأخيرة
» تعلم الكروشية خطوة خطوة
2/17/2013, 14:10 من طرف وردة

» مفارش كروشيه روعه بالباترون
9/17/2012, 23:12 من طرف OLFA MANNAI

» اقوى قاموس متعدد اللغات ناطق بالصوت والصورة
8/27/2012, 07:53 من طرف sindbad9910

» برنامج رائع يعطيك انعكاس للصور في الماء
8/23/2012, 00:45 من طرف monem70

» طاجن الفاصوليا البيضاء
7/10/2012, 13:43 من طرف HAFSA

»  برنامج Login Spoofer . برنامج اختراق البريد الالكتروني ,. » •
7/1/2012, 10:36 من طرف ask-wan

» لعبةHitman Blood Money مضغوطه بحجم 270 ميجا !!
5/12/2012, 14:25 من طرف masab alamri

» لعبة Hitman 3: Contracts برابط واحد مباشر فقط لعيونكم,,
5/12/2012, 14:22 من طرف masab alamri

» حصريا افضل العاب العاب الاكشن Hit man 3 بحجم 250 ميجا كامله .
5/12/2012, 14:12 من طرف masab alamri

» قدرة الخالق عز وجل في اهمية تعاقب الليل والنهار
5/11/2012, 02:51 من طرف محمد يوسف

» خمس كلمات لا تقال لطفل
5/11/2012, 01:25 من طرف محمد يوسف

» كيفية التواصل
5/8/2012, 18:57 من طرف دنيا

» تعارف
4/25/2012, 21:42 من طرف عطر الندى

» الحمل : عناية خاصة لضمان بداية جيدة للطفل في الحياة
4/12/2012, 16:27 من طرف ghani

» الحلم بالرسول صل الله عليه و سلم
4/3/2012, 23:09 من طرف mayssa

» حياة نابغة من ادباء العرب
2/21/2012, 16:51 من طرف محمد

» هشاشة العظام و علاجها
2/20/2012, 01:24 من طرف مهتم

» إنتِـى .. أنـا ( الشاعر مدحت عطية )
2/20/2012, 01:19 من طرف مهتم

» قصص عن الذكاء
2/6/2012, 03:20 من طرف محمد

» الزيوت الطبيعية
2/6/2012, 03:14 من طرف محمد

» ناديت عليكى ( الشاعر مدحت عطية )
2/1/2012, 21:23 من طرف مدحت عطية حسن

» برنامج رائع فى تكبير حجم الصورة والحفاظ على جودتها يستخدم فى المخابرات
1/26/2012, 14:35 من طرف sunmanar1984

» سرقوا الحلم ( الشاعر مدحت عطية )
1/21/2012, 21:57 من طرف مدحت عطية حسن

» عايزك .. وطن ( الشاعر مدحت عطية )
1/20/2012, 23:03 من طرف مدحت عطية حسن

» افتتاح مركز الدكتور الهاشمي في الجزائر
12/10/2011, 14:08 من طرف sirine 125

» سرطان المثانة
12/9/2011, 19:20 من طرف مهتم

» ورم بالدماغ
12/7/2011, 22:26 من طرف sirine 125

» مرض الشك
12/1/2011, 13:13 من طرف sirine 125

» أحد أعمدة الطب البديل في الخليج العربي
11/30/2011, 14:30 من طرف sirine 125

» سرطان القولون وطرق العلاج
11/2/2011, 12:05 من طرف sirine 125

» لعبة ترفع الضغظ 360 درجة هههههههه
5/26/2011, 18:31 من طرف marwa

» الرقية الشرعية بصوت الدكتور محمد الهاشمي
5/17/2011, 20:38 من طرف زمردة

» اعشاب لتخفيف الوزن
4/26/2011, 13:56 من طرف زمردة

» هل العلاج بالاعشاب الطبية مفيد ام ضار
4/25/2011, 12:32 من طرف زمردة

» مهارة التخلص من الخجل " الرهاب الاجتماعي "
4/21/2011, 22:36 من طرف محمد

» الفوائد العلاجية للعسل
4/19/2011, 18:00 من طرف زمردة

» اكل اللوز مفيد لتنحيف الجسم
4/16/2011, 11:58 من طرف محمد

» الأعشاب والتداوى بها في الأمراض العضوية
4/11/2011, 12:29 من طرف زمردة

» تعال واعترف باي شيء في بالك
4/4/2011, 15:53 من طرف حفيدة المهتم

» ظهري يألمني
3/30/2011, 19:01 من طرف زمردة


شاطر | 
 

 مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة الرياضيات الجزء الواحد والعشرين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سراب
كبير المشرفين
كبير المشرفين
avatar

ذكر عدد الرسائل : 579
العمر : 35
المزاج : متذبذب
تاريخ التسجيل : 30/08/2008

مُساهمةموضوع: مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة الرياضيات الجزء الواحد والعشرين   9/20/2008, 04:42


ببسم الله الرّحمن الرّحيم

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ــ عدّ و تشكيل كميات المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: العدّ التكميلي
مؤشر الكفـاءة: ــ تنظيم و إجراء حساب ذهنيا أو الاستعانة بسند كتابي باستعمال نتائج محفوظة متعلقة بالجمع
الوسائــــــــل : مجموعة كراريس عدده أقل من عدد التلاميذ ، أقلام ، صور
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل الى ايجاد العدد المولي لمجمع العددين في الزمن المحدد ـ الألواح ما هو العدد الذي يلي :
5 + 4 ، 10 + 2 ، 4 + 6
ـ ايجاد موالي عدد 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)


تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة









ـ كراريس




نص المسألة










النشاط الجماعي
ـ المكتسبات القبلية :
ــ يعين رتبة عدد على الشريط العددي
ــ تعيين نتيجة ضم مجموعتين
ــ استعمال النتائج المحفوظة في جدول الجمع
شروط التنفيذ : يتوزع التلاميذ في مجموعات " تلميذين" ثم يكشف المعلم على نص المسألة ويقرأها على التلاميذ
المسألة : يتكون قبسم د فوزي من 28 تلميذ ا أعطاه المعلم 25 كراسا ليوزعها على التلاميذ
التعليمة : ما هو عدد الكراريس التي يضيفها المعلم لفوزي ليأخذ كل تلميذ كراسا ؟
الإجراءات :
ــ يستعمل العد (1 ـ1)
ــ يمثل العدد 28 ثم يكون مجموعة ذات 25 ثم يحسب الباقي
ــ يعد انطلاقا من 25 حتى 28
العرض والمناقشة : يكتب التلاميذ المساواة :
28= 3 + 25
التطبيق : احسب العدد الذي ينقص في كل مساواة :
28 = .... + 15 ، 25 = .... + 20 ، 17 = .... + 10 النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : قراءة التعليمة من طرف المعلم ويستعمل التلميذ البطاقات لتمثيل العدد 46 ثم ينزع البطاقات التي تمثل العدد 34 ويكتب عدد البطاقات الباقية ويربسمها ينطلق من الآحاد ثم العشرات
النشاط الثاني : قراءة المسألة من طرف المعلم
يمكن للتلاميذ أن يمثلوا علب المربى بالربسم ثم يعدّوا العلب التي يجب إضافتها للوصول إلى العدد 17
النشاط الثالث : يكتب المعلم العملية الأولى عموديا على السبورة ويقوم بشرحها انطلاقا من الآحاد : ما هو العدد الذي نضيفه الى العدد 2 للحصول على العدد 7 ؟
ـ ماهو العدد الذي نضيفه الى العدد 5 للحصول على العدد 6
العدد المحصل عليه هو : 15
ـ نفس الإجراء مع العمليتين الباقيتين
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
من (25ـ35) دقيقة





ببسم الله الرّحمن الرّحيم

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ــ فهم تعليمة وتحليلها المـــــــدة :60 دقيقة
ــ الشروع في تنفيذ سيرورة وإتمامها
الموضــــــــوع: المســــــائل (4)
مؤشر الكفـاءة: ــ يحلل التلميذ تعليمة ــ يشرع في تنفيذ سيرورة شخصية ــ يقبل بوجود إجراءات أخرى ويحاول فهما
ــ يشخص الأخطاء و يحاول فهم مصدرها
الوسائــــــــل : الألواح ـ قريصات ـ خشيبات ـ بطاقات التعداد
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل الى ايجاد المجموع في الوقت المحدد ـ الألواح احسب المجاميع الآتية :
....=35 + 30 ،.... = 12 + 34 ، ....=10 + 2 + 15
ـ حساب مجاميع 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)


تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة









ـ نص المسألة










السبورة
ـ البطاقات النشاط الجماعي
ـ المكتسبات القبلية :
ــ يطرح الأسئلة المناسبة لحل مسألة
ــ يعرض الخطة المستعملة لحل مسألة
ــ يجمع عددين طبيعيين بالاحتفاظ وبدون احتفاظ
شروط التنفيذ : يوزع المعلم التلاميذ الى مجموعات ذات 3 الى 4 تلاميذ ثم يكشف المعلم عن المسألة التالية:
المسألة : انطلقت حافلة من المحطة "أ " بـ : 27 مسافرا ولما وصلت الى المحطة " ب " صعد بها 15 مسافرا
التعليمة : ما عدد المسافرين الموجودين في الحافلة بعد المحطة " ب"
الإجراءات :
ــ تمثيل العددين بالبطاقات أو الربسم ثم تجميعها بالاستبدال (10 ـ10)
ــ تلميذ يكتب الأعداد داخل الجدول ةالآخر يمثل العدد بالبطاقات
ــ نستعمل عملية الجمع عموديا وبالاحتفاظ
العرض والمناقشة : تعرض الحلول ونتاقش
التطبيق : جمع رضا 15 بطيخة من بستان جدّه في اليوم الأول و 27 بطيخة في اليوم الثاني
ــ كم بطيخة جمع رضا في اليومين ؟
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : قراءة نص المسألة من طرف المعلم ومناقشتها ، يشرع التلاميذ في الحل فرادى ثم يقوم التصحيح الجماعي على السبورة
النشاط الثاني : نفس سيرورة الحصة المتبعة في النشاط 1
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
من (25ـ35) دقيقة








ببسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ــ فهم تعليمة وتحليلها ــ تبليغ معلومات المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: المســــــائل (5)
مؤشر الكفـاءة: ــ يحلل التلميذ تعليمة ــ يحرر إجابة ــ يشخص الأخطاء و يحاول فهم مصدرها
الوسائــــــــل : اللوحة ـ بطاقات
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل الى ايجاد المجموع في الوقت المحدد ـ الألواح احسب المجاميع الآتية :
....=45 + 3 ،.... = 72 + 6 ، ....=31 + 8
ـ حساب مجاميع 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)


تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة









ـ نص المسألة










السبورة
ـ البطاقات النشاط الجماعي
ـ المكتسبات القبلية :
ــ يطرح الأسئلة المناسبة لحل مسألة
ــ يعرض الخطة المستعملة لحل مسألة
ــ يجمع عددين طبيعيين بالاحتفاظ وبدون احتفاظ
شروط التنفيذ : يوزع المعلم التلاميذ الى مجموعات ذات تلميذين ثم يكشف المعلم عن المسألة التالية ويطالبهم بقراءتها قراءة صامتة ثم من طرف تلميذ أو أثنين
المسألة : غرس بستاني 27 شجيرة في اليوم الأول و 31 شجيرة في اليوم الثاني و 30 شجيرة في اليوم الثالث
التعليمة : اقترح الأسئلة التي تراها مناسبة ثم اجب عنها
الإجراءات : يقترح الأسئلة التالية :
ــ احسب عدد الشجيرات التي غرسها البستاني ؟
ــ يمثل الأعداد بالبطاقات أو الربسم ثم يحسب المجموع
ــ يستعمل جدول المراتب لحساب المجموع
العرض والمناقشة : تعرض الأفكار ونتاقش
التطبيق : وزع مدير مدرسة كتب على ثلاثة أقسام . فأعطى القبسم الأول 27 كتابا والثاني 12 كتابا والثالث 18 كتابا
ــ ما عدد الكتب التي وزّعها المدير ؟
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : قراءة نص المسألة من طرف المعلم ومناقشتها ، يمثل التلاميذ العددين بالبطاقات ثم يحسبون المجموع : = 32 + 54
النشاط الثاني : نفس سيرورة الحصة المتبعة في النشاط 1
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
من (25ـ35) دقيقة














ببسم الله الرّحمن الرّحيم

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ــ تحليل أشكال هندسية بسيطة من المستوي وتمييزها عن أشكال أخرى المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: المُركبــــــــات
مؤشر الكفـاءة: ــ التعرف على شيء من بين أشياء أخرى انطلاقا من خواصها
الوسائــــــــل : ورق شفاف ـ أوراق بيضاء( 21 x27) ـ الوان ـ الشكل ( دليل المعلم /ص 181)
ملاحظـــــة : في هذا النشاط يتدرب التلميذ على استعمال الورق الشفاف .يكون المعلم قد حضر من قبل ورقا شفافا لكل تلميذ ( 10 x10) ورقة شفافة كبيرة وورقتان كبيرتان (21 x27) مثلا . ويكون المعلم قد نقل الربسم على واحدة بيضاء ولون الأشكال وعلى الثانية ربسم الأشكال منفصلة ( غير مركبة)
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة

تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة






ـ أوراق شفافة
ــ اوراق بيضاء
ــ أشكال منفصلة
ـ أشكال مركبة



النشاط الجماعي
شروط التنفيذ : يعطي المعلم لكل تلميذ ورقتين
ــ الأولى ربسم عليها شكل مركب وملون
ــ الثانية رُبسم عليها الأشكال منفصلة وغير ملونة
التعليمة : لوُن الأشكال المنفصلة حسب النموذج المركب
الإجراءات : يثبت الورق الشفاف على الشكل المراد تلوينه ويربسمه ثم يبحث عن القطعة التي تنطبق عليه ويلوُنها
العرض والمناقشة : تعرض الأفكار ونتاقش
التطبيق1 : يقدم المعلم لكل تلميذ ورقة ربسمت عليها أشكال مركبة وأشكال متفرقة
ـ التعليمة : اربط بخط بين الأشكال المتشابهة في الربسمين
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : يطلب من التلميذ ملاحظة المركبة ثم الأشكال الموجودة على يسارها بعدئذ يبحث عن الأشكال المتشابهة مثنى مثنى (الأشكال الموجودة على اليسار والأشكال الموجودة داخل الإطار) وإن عجز التلاميذ عن ذلك ، يمكن استعمال الورق الشفاف لنقل الأشكال الواحدة تلو الأخرى ثم تلوينها حسب النموذج .
النشاط الثاني : يشبه هذا النشاط النشاط الأول إلاّ أنّه يُطلب من التلميذ العكس ، أي تلوين الأشكال الموجودة داخل الإطار اعتمادا على لون الأشكال الموجودة على يمين الإطار ويساره ، وذلك بعد اكتشاف الأشكال المتشابهة . بحيث المعلم التلاميذ على دقة الملاحظة وعدم استعمال الورق الشفاف وذلك بدءا بالأشكال السهلة إلى أن يهتدوا وإلى تلوين كل المركبة
النشاط الثالث : كي لا يشعر التلميذ بالملل ، يٌطلب منه مواصلة تلوين الإفريز حسب المثال
النشاط الرابع:يقص الأشكال الموجودة في الصفحة 125 من كتاب التلميذ ثم لصق كل شكل في مكانه المناسب .
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
من (25ـ35) دقيقة









ببسم الله الرّحمن الرّحيم

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ــ حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة (آلية الجمع) المـــــــدة :60 دقيقة
ــ معرفة وممارسة مبادىء التعداد العشري
الموضــــــــوع: آلية الجمع بالإحتفاظ (3)
مؤشر الكفـاءة: ــ يجري عملية الجمع أفقيا وعموديا
الوسائــــــــل : رسومات ـ خشيبات ...
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل الى ايجاد المجموع في الوقت المحدد ـ الألواح اكتب العدد الناقص :
.11 = ... +6 ، 14 = ... + 7 ، 13 = ... + 5
9 = ... + 4
ـ حساب سريع 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)


تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة







التطبيق : ابحث عن العدد الناقص :
16 = ... + 9



ـ بطاقات أو قريصات










السبورة
ـ البطاقات النشاط الجماعي
ـ المكتسبات القبلية :
ــ جمع عددين طبيعيين بالاحتفاظ
ــ تعيين نتيجة زيادة أو نقصان أو ضم كميتين
ــ يمثل أعدادا طبيعية بالبطاقات
شروط التنفيذ : يتوزع التلاميذ في مجموعات " تلميذين" ثم يكشف المعلم على نص المسألة ويقرأها على التلاميذ
المسألة :كان عند فوزي 35 كرية أعطاه أخوه رضا70 كرية
التعليمة : كم كرية أعطى رضا أخاه فوزي ؟
الإجراءات :
ــ يربسم 70 كرية ثم يكوّن مجموعة ذات 35 ويحسب الباقس باستعمال التجميع
ــ يكتب العددين على جدول المراتب ويحسب العدد الناقص
ــ يستعمل الاحتفاظ في الجمع
العرض والمناقشة : تعرض الحلول وتشرح السيرورات التي اتبعوها لحساب المجموع
التطبيق : ابحث عن العدد الناقص
24 = .... + 13 ، 41 = .... + 14
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : قراءة المسألة من طرف المعلم ثم من طرف تلميذ مطالبة التلاميذ بإجاد الجواب 92=42+50
النشاط الثاني : كتب المعلم العملية الأولى أفقيا : 18+..=53
ماهو العدد الذي نضيفه للعدد 8 لنتحصل على عدد رقم وحداته 3؟(5) يكتب المعلم بعد الاجابة : 8+5=13 يقول نكتب 3 ونحتفظ بـ :1 ، يقول 1+1=2 .ماهو العدد الذي نضيفه للحصول على 5 بعد الاجابة(3) : إذن ما هو العدد الذي أضفناه (35) نفس الإجراء مع بقية العمليات
النشاط الثالث : عرض الشكل 1
ما هو عدد كل القريصات ؟ (13). ما عدد القريصات الظاهرة؟ (13) . أتمم ربسم عدد القريصات للوصول إلى العدد 23
ــ ما عدد القريصات التي ربسمتها ؟ (10)
يكتب المعلم : 23=10+13
نفس الشيء مع بقية الوضعيات .
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
من (25ـ35) دقيقة

_________________
[b][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ان شاء الله نفيد ونستفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة الرياضيات الجزء الواحد والعشرين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاهتمام :: المنتدى التعليمي :: البحوث الدراسية-
انتقل الى: