منتدى الاهتمام

منتدى الاهتمام

منتدى ترفيهي وتعليمي
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

.مرحبا بكم معنا . منتدى الاهتمام في خدمتكم
ما عليك سوى  الدخول او التسجيل للحظات ولا تنسى تنشيط حسابك من البريد الخاص بك او الادارة تنشط حسابك من بعد المهم. لا تبخلو علينا بما يجود به قلمكم

المواضيع الأخيرة
» تعلم الكروشية خطوة خطوة
2/17/2013, 14:10 من طرف وردة

» مفارش كروشيه روعه بالباترون
9/17/2012, 23:12 من طرف OLFA MANNAI

» اقوى قاموس متعدد اللغات ناطق بالصوت والصورة
8/27/2012, 07:53 من طرف sindbad9910

» برنامج رائع يعطيك انعكاس للصور في الماء
8/23/2012, 00:45 من طرف monem70

» طاجن الفاصوليا البيضاء
7/10/2012, 13:43 من طرف HAFSA

»  برنامج Login Spoofer . برنامج اختراق البريد الالكتروني ,. » •
7/1/2012, 10:36 من طرف ask-wan

» لعبةHitman Blood Money مضغوطه بحجم 270 ميجا !!
5/12/2012, 14:25 من طرف masab alamri

» لعبة Hitman 3: Contracts برابط واحد مباشر فقط لعيونكم,,
5/12/2012, 14:22 من طرف masab alamri

» حصريا افضل العاب العاب الاكشن Hit man 3 بحجم 250 ميجا كامله .
5/12/2012, 14:12 من طرف masab alamri

» قدرة الخالق عز وجل في اهمية تعاقب الليل والنهار
5/11/2012, 02:51 من طرف محمد يوسف

» خمس كلمات لا تقال لطفل
5/11/2012, 01:25 من طرف محمد يوسف

» كيفية التواصل
5/8/2012, 18:57 من طرف دنيا

» تعارف
4/25/2012, 21:42 من طرف عطر الندى

» الحمل : عناية خاصة لضمان بداية جيدة للطفل في الحياة
4/12/2012, 16:27 من طرف ghani

» الحلم بالرسول صل الله عليه و سلم
4/3/2012, 23:09 من طرف mayssa

» حياة نابغة من ادباء العرب
2/21/2012, 16:51 من طرف محمد

» هشاشة العظام و علاجها
2/20/2012, 01:24 من طرف مهتم

» إنتِـى .. أنـا ( الشاعر مدحت عطية )
2/20/2012, 01:19 من طرف مهتم

» قصص عن الذكاء
2/6/2012, 03:20 من طرف محمد

» الزيوت الطبيعية
2/6/2012, 03:14 من طرف محمد

» ناديت عليكى ( الشاعر مدحت عطية )
2/1/2012, 21:23 من طرف مدحت عطية حسن

» برنامج رائع فى تكبير حجم الصورة والحفاظ على جودتها يستخدم فى المخابرات
1/26/2012, 14:35 من طرف sunmanar1984

» سرقوا الحلم ( الشاعر مدحت عطية )
1/21/2012, 21:57 من طرف مدحت عطية حسن

» عايزك .. وطن ( الشاعر مدحت عطية )
1/20/2012, 23:03 من طرف مدحت عطية حسن

» افتتاح مركز الدكتور الهاشمي في الجزائر
12/10/2011, 14:08 من طرف sirine 125

» سرطان المثانة
12/9/2011, 19:20 من طرف مهتم

» ورم بالدماغ
12/7/2011, 22:26 من طرف sirine 125

» مرض الشك
12/1/2011, 13:13 من طرف sirine 125

» أحد أعمدة الطب البديل في الخليج العربي
11/30/2011, 14:30 من طرف sirine 125

» سرطان القولون وطرق العلاج
11/2/2011, 12:05 من طرف sirine 125

» لعبة ترفع الضغظ 360 درجة هههههههه
5/26/2011, 18:31 من طرف marwa

» الرقية الشرعية بصوت الدكتور محمد الهاشمي
5/17/2011, 20:38 من طرف زمردة

» اعشاب لتخفيف الوزن
4/26/2011, 13:56 من طرف زمردة

» هل العلاج بالاعشاب الطبية مفيد ام ضار
4/25/2011, 12:32 من طرف زمردة

» مهارة التخلص من الخجل " الرهاب الاجتماعي "
4/21/2011, 22:36 من طرف محمد

» الفوائد العلاجية للعسل
4/19/2011, 18:00 من طرف زمردة

» اكل اللوز مفيد لتنحيف الجسم
4/16/2011, 11:58 من طرف محمد

» الأعشاب والتداوى بها في الأمراض العضوية
4/11/2011, 12:29 من طرف زمردة

» تعال واعترف باي شيء في بالك
4/4/2011, 15:53 من طرف حفيدة المهتم

» ظهري يألمني
3/30/2011, 19:01 من طرف زمردة


شاطر | 
 

 مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة الرياضيات الجزء التاسع عشر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سراب
كبير المشرفين
كبير المشرفين
avatar

ذكر عدد الرسائل : 579
العمر : 35
المزاج : متذبذب
تاريخ التسجيل : 30/08/2008

مُساهمةموضوع: مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة الرياضيات الجزء التاسع عشر   9/20/2008, 04:40



ببسم الله الرّحمن الرّحيم

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ تحديد موقع شيء في قائمة ــ مقارنة أعداد طبيعية المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: مقارنة أعداد وترتيبها (3)
مؤشر الكفـاءة: ــ مقارنة أعداد طبيعية ــ ترتيب أعداد طبيعية تنازليا وتصاعديا
الوسائــــــــل : القريصات ـ أكياس ـ اللوحة
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى ملء الجدول
في الزمن المحدد ـ الألواح الحساب السريع : رتّب الأعداد التالية من ألصغر الى الأكبر
87 ،59 ،96 ،63 ،19 ـ ترتيب اعداد تصاعديا 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)


تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة












تطبيق : اكتب أكبر عدد من بين الأعداد التالية :
28 ،19 ،41 ،32 ـ حزمتين من الخشيبات






النشاط الجماعي
ـ المكتسبات القبلية : ــ معرفة العدية الشفهية
ــ قراءة الأعداد
ــ معرفة منزلة عدد طبيعي
شروط التنفيذ : يوزع المعلم كيسين من القريصات على كل تلميذ : حيث الكيس الأول به 33 قريصة والثاني به 17قريصة
التعليمة : قارن بين عددي القريصات في الكيسين
ـ الإجراءات الممكنة :
ــ يستعمل العد(1ـ1) ثم يكتب العددين على اللوحة ويقارن بينهما
ــ يستعمل التجميع (10ـ10) أو (5ـ5)
العرض والمناقشة : تدوين مختلف الإجراءات عل السبورة ، مناقشة التلاميذ.
ـ التأكيد على السبب الذي جعل 19 أصغر من 23
ـ لأن رقم العشرت في 33 أكبر من رقم العشرات في 19
الفترة الثانية
التعليمة : يكتب المعلم الأعداد التالية على السبورة
15 ،45 ،25 ،35
التعليمة : رتبوا الأعداد التالية من الأكبر الى ألصغر

النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : التعرف على الأشياء المرسومة وأرقامها
النشاط الثاني : تبسمية الأعداد المكتوبة من طرف التلاميذ
ـ النشاط الثالث : يعين أكبر عدد وأصغر عدد في كل صف ثم يلونهما بلونين مختلفين الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
من (25ـ35) دقيقة











ببسم الله الرّحمن الرّحيم

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ تحديد موقع ومقع شيء في الفضاء المـــــــدة :60 دقيقة
ــ تبليغ معلومات تبسمح بالتعليم في الفضاء وفي الزمن
الموضــــــــوع: الرصف
مؤشر الكفـاءة: ــ التعليم على مرصوفة
الوسائــــــــل : الشكل 1 ـ 6 اشرطة
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
المكتسبات القبلية : تركيب قطع مفككة ـ يتوصل الى تركيب قطع مفككة 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)


تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة









تطبيق : يوزع المعلم على كل تلميذ مرصوفة ويطلب من التلميذ تبليطها باستعمال لونين من اختياره ـ الشكل 1
6 أشرطة






النشاط الجماعي
ـ المكتسبات القبلية : ــ تركيب قطع
شروط التنفيذ : تفويج القبسم الى 6 مجموعات ، توزع عليهم الشكل 1 و6 أشرطة (كتاب التلميذ)
التعليمة : قص الأشرطة وألصقها في مكانها المناسب
ـ الإجراءات الممكنة :
ــ قص المربعات (1ـ1) ثم إلصاقها
ــ قص الأشرطة كاملة ثم إلصاقها
ــ لإلصاق الأشرطة أو المربعات باحترام و تدرج الألوان
ــ إلصاق الأشرطة أو المربعات دون احترام الألوان
العرض والمناقشة : يشرح كل فوج (مجموعة) الطريقة التي عمل بها
يحتفظ المعلم على السبورة بالاقتراحات الصحيحة ، سواء قص المربعات وإلصاقها حسب تدرج الألوان أو إلصاق الشريط باحترام كذلك تدرج الألوان ثم جعل التلميذ يختار الإجراء الصحيح من حيث السهولة والسرعة
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : المطلوب من التلميذ قص المربعات الموجودة على ورقة آخر الدفتر ثم فصل اللونين الأحمر من جهة والأخضر من جهة أخرى . بعد ئذ يشرع التلميذ في إلصاق المربعات وفق الكيفية المقترحة ( مربع أحمر ثم أخضر ثم أحمر ، وهكذا دواليك الى أن يكتمل الرصف
ملاحظة : يٌنبه التلميذ الى أنه كلما انتقل الى الصف الموالي يجب أن يكون لون المربع مختلفا عن لون المربع الموجود فوقه
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
من (25ـ35) دقيقة









ببسم الله الرّحمن الرّحيم

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:.............
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ــ ملاحظة أشياء من الفضاء أو أشكال مستوية وتحديد خواصها المـــــــدة :60 دقيقة الموضــــــــوع: مقارنة أطوال وترتيبها
مؤشر الكفـاءة: ــ قياس أطوال باستعمال وحدة غير اصطلاحية
ــ يقارن بين أشياء متشابهة من حيث الطول
الوسائــــــــل : أشرطة ورقية ـ أعوا د ثقاب
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل الى جمع العددين في الزمن المحدد ـ االتلميذان ــ أحسب مايلي :
9+10 ، 3+8 ، 11+9 ، 18+2 ـ حساب سريع 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)


تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة









ـ أشرطة ورقية مختلفة الأطوال والألوان





ــ أشرطة
ــ عود ثقاب النشاط الجماعي
المكتسبات القبلية :
ــ مقارنة الكميات ( أكثر من ــ أقل من ــ مثل)
ــ مقارنة أشياء ( أطفال) من حيث القامة ( أكبرمن ـ اصغر من ، من نفس طول )
ــ مقارنة الأطوال ( أطول من ـ أقصر من ـ نفس طول )
شروط التنفيذ : يوزع المعلم على كل تلميذ عود ثقاب وخمسة أشرطة مختلفة الأطوال والألوان
التعليمة : قارن بين طول الأشرطة مستعملا عود الثقاب
الإجراءات :
ــ يقيس طول الشريط باستعمال عود الثقاب ويسجل عدد المرات التي استعمل فيها عود الثقاب
ــ يقارن بين طولي الأشرطة وذلك بترتيبها من أقصرها الى أطولها
.
العرض والمناقشة : يعرض التلاميذ حلولهم ويناقشونها
التطبيق: ــ رتب الأشرطة من أطولها الى أقصرها
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : ما عدد الأطفال في الشكل ؟
ــ ماذا رُبسم أمام كل طفل ؟
ــ رقّم الأطفال من " الأقصر" الى " الأطول "
النشاط الثاني : ما هذه ؟ ما عددها ؟
النشاط الثالث : التعرف على الأشياء من قبل التلاميذ
( قلم حبر ـ قلم ـ غطاء قلم ـ مقص ـ فرشاة ـ مساك ملابس )
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
من (25ـ35) دقيقة












ببسم الله الرّحمن الرّحيم

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:.............
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ــ ملاحظة أشياء من الفضاء أو أشكال مستوية وتحديد خواصها المـــــــدة :60 دقيقة الموضــــــــوع: مقارنة الأطوال (2)
مؤشر الكفـاءة: ــ قياس أطوال باستعمال وحدة غير اصطلاحية
الوسائــــــــل : أشرطة ورقية ـ خشيبات ـ عود ثقاب ـ اللوحة ــ
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل الى تحديد أي التلميذين أطول من الآخر ـ االتلميذان ــ المقارنة بين طولي تلميذين مختلفين في القامة ـ مقارنة طولين 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)


تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة









ـ أشرطة ورقية مختلفة الأطوال والألوان





ــ خشيبة
ــ عود ثقاب النشاط الجماعي
المكتسبات القبلية :
ــ مقارنة الكميات ( أكثر من ــ أقل من ــ مثل)
ــ مقارنة أشياء ( أطفال) من حيث القامة ( أكبرمن ـ اصغر من ، من نفس طول )
شروط التنفيذ : يوزع المعلم على كل تلميذ شريطين مختلفي اللون والطول وخشيبة
التعليمة : قارن بين طولي الشريطين
الإجراءات :
ــ يقيس طول الشريط الأحمر باستعمال الخشيبة في القياس
ــ " " " الأزرق " " " "
ــ يقارن بين الشريطين مستعملا العبارة (( أطول من))
(( أقصر من)) .
العرض والمناقشة : يعرض التلاميذ حلولهم ويناقشونها
التطبيق: ــ يوزع المعلم عود ثقاب على كل تلميذ
ــ قارن بين طولي الشريطين مستعملا عود الثقاب
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : ماذا تلاحظ في الربسم ؟ ما عددها ؟
ــ تبسمية ألولن المفتاح ( أحمر ـ أصفر ـ أخضر)
النشاط الثاني : التعرف على الأشياء المرسومة
( قطار ـ مزمار ـ حذاء )
النشاط الثالث : ماهذه ؟ ( خزانة ـ كرسي ـ طاولة )
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
من (25ـ35) دقيقة
















ببسم الله الرّحمن الرّحيم

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ عدّ و تشكيل كميات المـــــــدة :60 دقيقة
ــ معرفة مبادىء التعداد العشري وممارسته
الموضــــــــوع: الأعداد من50إلى 99
مؤشر الكفـاءة: ــ يتعرف التلميذ على رقم الآحاد وعلى رقم العشرات في كتابة عدد طبيعي بالأرقام
ــ يعدّ أشياء مجموعة باستعمال العدية الشفهية
الوسائــــــــل : الألوان ـ اللوحة
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى كتابة إكمال كتابة الأعدا في الزمن المحدد ـ االشريط العددي ـ أكمل كتابة الأعداد في الخانات :
... ... ... ... ... ... ... ... 41 40
يسأل المعلم : ما هو العدد الذي يأتي بعد 42 ؟ (43)
يقول المعلم : العدد 43 يتركب من رقمين 3 و4
ــ ماذا يمثل الرقم :3 ؟ والرقم : 4 ـ اكمال كتابة أعداد 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)


تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة







التطبيق: أكتب عدد الخشيبات الحمراء في الجدول





ـ ورقة مرسوم ليه 51 خشيبة









ـ خشيبات حمراء النشاط الجماعي
ـ المكتسبات القبلية :
ــ معرفة العدية الشفهية ــ معرفة الشريط العددي
ــ معرفة رقم الآحاد ورقم العشرات في كتابة عدد
شروط التنفيذ : يوزع المعلم على كل تلميذ ورقة ربسمت عليها 51 خشيبة وجدول المراتب ( آحاد ـ عشرات )
الفترة الأولى
التعليمة : أكتب عدد الخشيبات في الجدول
ـ الإجراءات الممكنة :
ــ يعدّ الخشيبات باستعمال العد (1ـ1) ثم يكتب العدد على الجدول
ــ يعد الخشيبات باستعمال التجميع (10 ـ10)
العرض والمناقشة: شرح الإجراءات .
ــ كتابة العدد في الجدول على السبورة وقراءته
ــ تبسمية رقم الآحاد ورقم العشرات
الفترة الثانية
التعليمة : ضف سبع (7) خشيبات بلون أحمر ثم أكتب العدد في الجدول
الفترة الثالثة
التعليمة :ضف تسع (9) خشيبات بلون أحمر ثم أكتب العدد في الجدول النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : يكتب العدد الذي تمثله البطاقات داخل الجدول
النشاط الثاني : قراءة العدد الموجود داخل الجدول ثم تمثيله بالبطاقات ( الأعمدة والقطع) يواصل ربسم الأعمدة قدر عدد العشرات . والقطع قدر عدد الوحدات
النشاط الثالث: يمثل العدد 99 بالأعمدة والقطع
يربسم أعمدة قدر عدد العشرات ، وقطع قدر عدد الوحدات
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
من (25ـ35) دقيقة

_________________
[b][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ان شاء الله نفيد ونستفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة الرياضيات الجزء التاسع عشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاهتمام :: المنتدى التعليمي :: البحوث الدراسية-
انتقل الى: