منتدى الاهتمام

منتدى الاهتمام

منتدى ترفيهي وتعليمي
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

.مرحبا بكم معنا . منتدى الاهتمام في خدمتكم
ما عليك سوى  الدخول او التسجيل للحظات ولا تنسى تنشيط حسابك من البريد الخاص بك او الادارة تنشط حسابك من بعد المهم. لا تبخلو علينا بما يجود به قلمكم

المواضيع الأخيرة
» تعلم الكروشية خطوة خطوة
2/17/2013, 14:10 من طرف وردة

» مفارش كروشيه روعه بالباترون
9/17/2012, 23:12 من طرف OLFA MANNAI

» اقوى قاموس متعدد اللغات ناطق بالصوت والصورة
8/27/2012, 07:53 من طرف sindbad9910

» برنامج رائع يعطيك انعكاس للصور في الماء
8/23/2012, 00:45 من طرف monem70

» طاجن الفاصوليا البيضاء
7/10/2012, 13:43 من طرف HAFSA

»  برنامج Login Spoofer . برنامج اختراق البريد الالكتروني ,. » •
7/1/2012, 10:36 من طرف ask-wan

» لعبةHitman Blood Money مضغوطه بحجم 270 ميجا !!
5/12/2012, 14:25 من طرف masab alamri

» لعبة Hitman 3: Contracts برابط واحد مباشر فقط لعيونكم,,
5/12/2012, 14:22 من طرف masab alamri

» حصريا افضل العاب العاب الاكشن Hit man 3 بحجم 250 ميجا كامله .
5/12/2012, 14:12 من طرف masab alamri

» قدرة الخالق عز وجل في اهمية تعاقب الليل والنهار
5/11/2012, 02:51 من طرف محمد يوسف

» خمس كلمات لا تقال لطفل
5/11/2012, 01:25 من طرف محمد يوسف

» كيفية التواصل
5/8/2012, 18:57 من طرف دنيا

» تعارف
4/25/2012, 21:42 من طرف عطر الندى

» الحمل : عناية خاصة لضمان بداية جيدة للطفل في الحياة
4/12/2012, 16:27 من طرف ghani

» الحلم بالرسول صل الله عليه و سلم
4/3/2012, 23:09 من طرف mayssa

» حياة نابغة من ادباء العرب
2/21/2012, 16:51 من طرف محمد

» هشاشة العظام و علاجها
2/20/2012, 01:24 من طرف مهتم

» إنتِـى .. أنـا ( الشاعر مدحت عطية )
2/20/2012, 01:19 من طرف مهتم

» قصص عن الذكاء
2/6/2012, 03:20 من طرف محمد

» الزيوت الطبيعية
2/6/2012, 03:14 من طرف محمد

» ناديت عليكى ( الشاعر مدحت عطية )
2/1/2012, 21:23 من طرف مدحت عطية حسن

» برنامج رائع فى تكبير حجم الصورة والحفاظ على جودتها يستخدم فى المخابرات
1/26/2012, 14:35 من طرف sunmanar1984

» سرقوا الحلم ( الشاعر مدحت عطية )
1/21/2012, 21:57 من طرف مدحت عطية حسن

» عايزك .. وطن ( الشاعر مدحت عطية )
1/20/2012, 23:03 من طرف مدحت عطية حسن

» افتتاح مركز الدكتور الهاشمي في الجزائر
12/10/2011, 14:08 من طرف sirine 125

» سرطان المثانة
12/9/2011, 19:20 من طرف مهتم

» ورم بالدماغ
12/7/2011, 22:26 من طرف sirine 125

» مرض الشك
12/1/2011, 13:13 من طرف sirine 125

» أحد أعمدة الطب البديل في الخليج العربي
11/30/2011, 14:30 من طرف sirine 125

» سرطان القولون وطرق العلاج
11/2/2011, 12:05 من طرف sirine 125

» لعبة ترفع الضغظ 360 درجة هههههههه
5/26/2011, 18:31 من طرف marwa

» الرقية الشرعية بصوت الدكتور محمد الهاشمي
5/17/2011, 20:38 من طرف زمردة

» اعشاب لتخفيف الوزن
4/26/2011, 13:56 من طرف زمردة

» هل العلاج بالاعشاب الطبية مفيد ام ضار
4/25/2011, 12:32 من طرف زمردة

» مهارة التخلص من الخجل " الرهاب الاجتماعي "
4/21/2011, 22:36 من طرف محمد

» الفوائد العلاجية للعسل
4/19/2011, 18:00 من طرف زمردة

» اكل اللوز مفيد لتنحيف الجسم
4/16/2011, 11:58 من طرف محمد

» الأعشاب والتداوى بها في الأمراض العضوية
4/11/2011, 12:29 من طرف زمردة

» تعال واعترف باي شيء في بالك
4/4/2011, 15:53 من طرف حفيدة المهتم

» ظهري يألمني
3/30/2011, 19:01 من طرف زمردة


شاطر | 
 

 مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة الرياضيات الجزء الثامن عشر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سراب
كبير المشرفين
كبير المشرفين
avatar

ذكر عدد الرسائل : 579
العمر : 36
المزاج : متذبذب
تاريخ التسجيل : 30/08/2008

مُساهمةموضوع: مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة الرياضيات الجزء الثامن عشر   9/20/2008, 04:39




ببسم الله الرّحمن الرّحيم

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ــ فهم تعليمة وتحليلها المـــــــدة :60 دقيقة
ــ الشروع في سيرورة وإتمامها
ــ التبادل حول طرق وسيرورات
الموضــــــــوع: المســــــائل (3)
مؤشر الكفـاءة: ــ يطرح الأسئلة المناسبة لحل مسألة
ــ يعرض الخطة المستعملة لحل المسألة
ــ يحرر الإجابة عن الأسئلة المطروحة
الوسائــــــــل : خشيبات ــ ألواح ـ البطاقات
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل الى ايجاد المجموع في الوقت المحدد ـ الألواح احسب المجاميع الآتية :
....=5+4+5+6 ،.... = 7+8+3+2 ، ....=1+7+9+2
ـ حساب مجاميع 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)


تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة







التطبيق : جمع المعلم 12 كتابا للقراءة و5 كتب للتربية المدنية .
اقترح سؤالا وأجب عنه


ـ نص المسألة










السبورة
ـ البطاقات النشاط الجماعي
ـ المكتسبات القبلية :
ــ تعيين نتيجة زيادة أو ضم كميتين
ــ يستعمل آلية الجمع عموديا لحساب مجموع عددين
شروط التنفيذ : يوزع المعلم التلاميذ الى مجموعات ذات 3 الى 4 تلاميذ ثم يكشف المعلم عن المسألة التالية:
المسألة : خرج تلاميذ السنة الأولى في رحلة على متن حافلة حملت الحافلة الأولى : 25 بنتا و 23 ولدا ، وحملت الحافلة الثانية 20 بنتا و16 ولدا .
التعليمة : ضع أسئلة مناسبة لهذه المسألة وأجب عنها
الإجراءات : يقترح التلاميذ الأسئلة التالية
ــ ماعدد كل البنات ؟ ما عدد كا الأولاد ؟
ــ ما عدد التلاميذ في الحافلة الأولى؟
ــ ما عدد التلاميذ في الحافلة الثانية ؟
ــ ما هو عدد كل التلاميذ ؟
العرض والمناقشة : تعرض الحلول ونتاقش
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : قراءة صامتة لنص المسألة ، قراءتها من طرف المعلم وأحد التلاميذ . مطالبة التلاميذ بالبحث عن عدد الأشكال
النشاط الثاني والثالث : نفس سيرورة الحصة المتبعة في النشاط 1
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
من (25ـ35) دقيقة









ببسم الله الرّحمن الرّحيم

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ــ ملاحظة أشياء من الفضاء أو أشكال مستوية وتحديد خواصها المـــــــدة :60 دقيقة الموضــــــــوع: الاستقـــــــامة
مؤشر الكفـاءة: ــ ادراك استقامة أشياء أو نقط
ــ التحقيق من استقامة أشياء أو نقط
ــ استعمال المسطرة للوصل بين نقطتين
الوسائــــــــل : خيط ــ مسطرة ـ لوحة
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل الى معرفة عدد الخطوط المفتوحة في الوقت المحدد ـ الألواح يرسم المعلم خطوطا مفتوحة وأخرى مغلقة على السبورة ثم يطلب من التلاميذ كتابة عدد الخطوط المفتوحة على الألواح
ثم يخرج تلميذا لتعيين الخطوط المفتوحة على السبورة
( عن طريق التلوين مثلا ) ـ تمييز الخط المفتوح من المغلق 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)


تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة







التطبيق : ضع على لوحتك نقطتين متباعدتين ثم اربط بينهما باستعمال المسطرة


ـ قصاصات مرسوم عليها خطوط مختلفة





ــ السبورة
ـ االمسطرة
ـ الخيط
ــ اللوحة النشاط الجماعي
شروط التنفيذ : يوزع المعلم على كل تلميذ قصاصة رسم عليها 5 خطوط مختلفة الألوان : خط أحمر مستقيم ـ خط أصفر منحني ـ خط منكسر أزرق ـ خط أخضر مستقيم ـ خط أسود مغلق
التعليمة : عين نقطة على استقامة واحدة من بين هذه الخطوط كل خط تكون
الإجراءات :
ــ يستعمل المسطرة لمعرفة الخطوط التي تكون نقطها على استقامة واحدة بتطبيق طرفي المسطرة عليها
ــ يشد الخيط من طرفيه ويضعهما على كل خط
العرض والمناقشة : نتوصل بالتلميذ إلى الخطوط التي نقطها على استقامة واحدة
ــ مع عرض الأسباب ومناقشتها
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : يشير المعلم الى الخطوط المرسومة في الشكل الأول قائلا : ما هذه ؟ هل كل هذه الخطوط مستقيمة ؟
النشاط الثاني : هل النقاط على استقامة واحدة ؟
النشاط الثالث : ما عدد النقط الحمراء ؟
ــ ما عدد النقط الزرقاء ؟
ــ ما عدد النقط الخضراء ؟
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
من (25ـ35) دقيقة










ببسم الله الرّحمن الرّحيم

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:.............
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ــ ملاحظة أشياء من الفضاء أو أشكال مستوية وتحديد خواصها المـــــــدة :60 دقيقة الموضــــــــوع: مقارنة الأطوال (1)
مؤشر الكفـاءة: ــ مقارنة أشياء متشابهة من حيث الطول
ــ قياس أطوال باستعمال وحدة اصطلاحية
الوسائــــــــل : أشرطة ورقية ـ خشيبات ـ أقلام ـ مساطر غير مدرجة
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل الى تنفيذ التعليمة في الوقت المحدد ـ الألواح ــ مقارنة الكميات ( أكثر من ـ أقل من ـ مثل °
ــ مقارنة الأشياء ( الأطفال ) من حيث القامة ( أكبر من ـ أصغر من ـ نفس القامة ) ـ استعمال تعابير المقارنة 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)


تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة









ـ أشرطة ورقية مختلفة الأطوال والألوان





ــ أوراق عليها قطع مستقيمة متقاربة الأطوال النشاط الجماعي
شروط التنفيذ : يقسم المعلم التلاميذ الى ستة (6) أفواج ، يوزع على كل فوج 10 أشرطة مختلفة الأطوال والألوان ومسطرة غير مدرجة
التعليمة : رتّب الأشرطة من (أقصرها ) الى ( أطولها)
الإجراءات :
ــ يقارن بين الأشرطة بوضعها جنبا الى جنب
ــ يقارن بين الأشرطة باستعمال وسيط ثم يرتب
العرض والمناقشة : تدوين الإجراءات على السبورة ومناقشتها بالتركيز على أطوال شريط وأقصر شريط
التطبيق : يوزع المعلم أوراقا وقد رسمت عليها قطع مستقيمة مختلفة الألوان متقاربة الأطوال
التعليمة : ابحث عن أطول قطعة النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : التعرف على أسماء الأشياء المرسومة في الشكل : مسطرتان ــ مقصّان ــ قلمان
النشاط الثاني : كم عمودا في الرسم ؟ هل الأعمدة لها نفس الطول ؟
النشاط الثالث : التعرف على الأشياء المرسومة
تنبيه : يكون حل التمارين تدريجيا
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
من (25ـ35) دقيقة















ببسم الله الرّحمن الرّحيم

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ــ معرفة وممارسة مبادىء التعداد العشري المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: تكوين العشرات من 30 إ لى 50
مؤشر الكفـاءة: ــ التعرف على رقم الآحاد وعلى رقم العشرات في كتابة عدد طبيعي بالأرقام
الوسائــــــــل : أوراق مرسوم عليها قريصات( 20 ـ40 ـ 50)
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل الى ايجاد المجموع في الوقت المحدد ـ الألواح احسب المجاميع الآتية :

... =17+12 ، ... = 4+11 ، .... = 21+7 ـ حساب مجاميع 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)


تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة







التطبيق : احسب مايلي :
10+10+10+10
10+10+10
10+10+10+10+10






ـ مجموعات التلاميذ
ـ ألوراق البيضاء




االمناقشة العامة
النشاط الجماعي
ـ المكتسبات القبلية :
ــ يستعمل التجميع والاستبدال بالعشرات لعدّ كميلت
ــ تعيين رتبة شيء في القائمة
شروط التنفيذ : يوزع المعلم التلاميذ الى مجموعات ذات تلميذين أو ثلاثة ويوزع على كل مجموعة الأوراق البيضاء ، المرسوم عليها قريصات ( 20ـ 30ـ 40 ـ 50)
التعليمة : أحسب عدد القريصات المرسومة على ورقتك
الإجراءات :
ــ يستعمل التجميع والاستبدال بالعشرات حساب العدد
ــ يعد القريصات ( 1 ـ1)
العرض والمناقشة : تعرض كل مجموعة عملها وتشرح السيرورة التي اتبعتها ثم تقارن السيرورات مع بعضها
الحوصلة : يتوصل التلاميذ على ذكر الأعداد :
10 ـ20 ـ30ـ 40 ـ50 باستعمال التجميع (10 ـ10)
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : قراءة الأعداد الموجودة داخل البطاقات بربط كل بطاقة بالعدد المناسب لها
النشاط الثاني : كتابة الأعداد الناقصة بالعدّ (10ـ10)
النشاط الثالث : يقرأ المعلم العدد ويطالب التلاميذ بكتابته بالأرقام
ـ تكوين العشرات من 30 الى 50
النشاط الرابع : قراءة العدد وتمثيله بالبطاقات وذلك بشطب البطاقات الزائدة
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
من (25ـ35) دقيقة










ببسم الله الرّحمن الرّحيم

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ تحديد موقع شيء في قائمة ــ مقارنة أعداد طبيعية المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: مقارنة أعداد وترتيبها (2)
مؤشر الكفـاءة: ــ مقارنة أعداد طبيعية ــ ترتيب أعداد طبيعية تنازليا
الوسائــــــــل : الخشيبات ـ اللوحة
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى ملء الجدول
في الزمن المحدد ـ الألواح الحساب السريع : اكتب العشرات الناقصة (استعمال الألواح)
... 80 ... ... ... ... ... 30 ...
ـ كتابة العشرات من 20 الى 90 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)


تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة












تطبيق : قارن بين العددين
35 و25 ـ حزمتين من الخشيبات






النشاط الجماعي
ـ المكتسبات القبلية : ــ معرفة العدية الشفهية
ــ وضع علاقة بين الأعداد المنطوقة وكتابتها الرقمية
شروط التنفيذ : يوزع المعلم حزمتين من الخشيبات على كل تلميذ : حيث الحزمة الأولى بها 19 خشيبة والثانية 23خشيبة
الفترة الأولى
التعليمة1 : قارن بين عددي الخشيبات في الحزمتين
ـ الإجراءات الممكنة :
ــ يستعمل العد(1ـ1) ثم يكتب العددين على اللوحة ويقارن بينهما
ــ يعد باستعمال التجميع والاستبدال بالعشرات ثم يكتب العددين على اللوحة ويجري المقارنة
العرض والمناقشة : تدوين مختلف الإجراءات عل السبورة ، مناقشة التلاميذ.
ـ التأكيد على السبب الذي جعل 19 أصغر من 23
ـ لأن رقم العشرت في 19 أصغر من رقم العشرات في 23
الفترة الثانية
التعليمة : يكتب المعلم الأعداد التالية على السبورة
12 . 41 ، 33 ، 13 ، 22 ، 35 ،29
التعليمة : رتبوا الأعداد التالية ترتيبا تصاعديا

النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : قراءة الأعداد من طرف تلميذ ثم وضعها في مكانها من الجدول
النشاط الثاني : يتمم كتابة ألعداد الناقصة في كل شريط
ـ النشاط الثالث : يقارن بين كل عددين باستعمال العبارتين (أصغر من ـ أكبر من أو الرمز = ) الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
من (25ـ35) دقيقة

_________________
[b][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ان شاء الله نفيد ونستفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة الرياضيات الجزء الثامن عشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاهتمام :: المنتدى التعليمي :: البحوث الدراسية-
انتقل الى: