منتدى الاهتمام
منتدى الاهتمام
منتدى الاهتمام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الاهتمام

منتدى ترفيهي وتعليمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مادة التربية التكنولوجية الجزء السابع Support

.مرحبا بكم معنا . منتدى الاهتمام في خدمتكم
ما عليك سوى  الدخول او التسجيل للحظات ولا تنسى تنشيط حسابك من البريد الخاص بك او الادارة تنشط حسابك من بعد المهم. لا تبخلو علينا بما يجود به قلمكم

المواضيع الأخيرة
» تعلم الكروشية خطوة خطوة
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مادة التربية التكنولوجية الجزء السابع Empty2/17/2013, 14:10 من طرف وردة

» مفارش كروشيه روعه بالباترون
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مادة التربية التكنولوجية الجزء السابع Empty9/17/2012, 23:12 من طرف OLFA MANNAI

» اقوى قاموس متعدد اللغات ناطق بالصوت والصورة
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مادة التربية التكنولوجية الجزء السابع Empty8/27/2012, 07:53 من طرف sindbad9910

» برنامج رائع يعطيك انعكاس للصور في الماء
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مادة التربية التكنولوجية الجزء السابع Empty8/23/2012, 00:45 من طرف monem70

» طاجن الفاصوليا البيضاء
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مادة التربية التكنولوجية الجزء السابع Empty7/10/2012, 13:43 من طرف HAFSA

»  برنامج Login Spoofer . برنامج اختراق البريد الالكتروني ,. » •
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مادة التربية التكنولوجية الجزء السابع Empty7/1/2012, 10:36 من طرف ask-wan

» لعبةHitman Blood Money مضغوطه بحجم 270 ميجا !!
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مادة التربية التكنولوجية الجزء السابع Empty5/12/2012, 14:25 من طرف masab alamri

» لعبة Hitman 3: Contracts برابط واحد مباشر فقط لعيونكم,,
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مادة التربية التكنولوجية الجزء السابع Empty5/12/2012, 14:22 من طرف masab alamri

» حصريا افضل العاب العاب الاكشن Hit man 3 بحجم 250 ميجا كامله .
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مادة التربية التكنولوجية الجزء السابع Empty5/12/2012, 14:12 من طرف masab alamri

» قدرة الخالق عز وجل في اهمية تعاقب الليل والنهار
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مادة التربية التكنولوجية الجزء السابع Empty5/11/2012, 02:51 من طرف محمد يوسف

» خمس كلمات لا تقال لطفل
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مادة التربية التكنولوجية الجزء السابع Empty5/11/2012, 01:25 من طرف محمد يوسف

» كيفية التواصل
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مادة التربية التكنولوجية الجزء السابع Empty5/8/2012, 18:57 من طرف دنيا

» تعارف
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مادة التربية التكنولوجية الجزء السابع Empty4/25/2012, 21:42 من طرف عطر الندى

» الحمل : عناية خاصة لضمان بداية جيدة للطفل في الحياة
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مادة التربية التكنولوجية الجزء السابع Empty4/12/2012, 16:27 من طرف ghani

» الحلم بالرسول صل الله عليه و سلم
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مادة التربية التكنولوجية الجزء السابع Empty4/3/2012, 23:09 من طرف mayssa

» حياة نابغة من ادباء العرب
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مادة التربية التكنولوجية الجزء السابع Empty2/21/2012, 16:51 من طرف محمد

» هشاشة العظام و علاجها
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مادة التربية التكنولوجية الجزء السابع Empty2/20/2012, 01:24 من طرف مهتم

» إنتِـى .. أنـا ( الشاعر مدحت عطية )
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مادة التربية التكنولوجية الجزء السابع Empty2/20/2012, 01:19 من طرف مهتم

» قصص عن الذكاء
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مادة التربية التكنولوجية الجزء السابع Empty2/6/2012, 03:20 من طرف محمد

» الزيوت الطبيعية
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مادة التربية التكنولوجية الجزء السابع Empty2/6/2012, 03:14 من طرف محمد

» ناديت عليكى ( الشاعر مدحت عطية )
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مادة التربية التكنولوجية الجزء السابع Empty2/1/2012, 21:23 من طرف مدحت عطية حسن

» برنامج رائع فى تكبير حجم الصورة والحفاظ على جودتها يستخدم فى المخابرات
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مادة التربية التكنولوجية الجزء السابع Empty1/26/2012, 14:35 من طرف sunmanar1984

» سرقوا الحلم ( الشاعر مدحت عطية )
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مادة التربية التكنولوجية الجزء السابع Empty1/21/2012, 21:57 من طرف مدحت عطية حسن

» عايزك .. وطن ( الشاعر مدحت عطية )
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مادة التربية التكنولوجية الجزء السابع Empty1/20/2012, 23:03 من طرف مدحت عطية حسن

» افتتاح مركز الدكتور الهاشمي في الجزائر
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مادة التربية التكنولوجية الجزء السابع Empty12/10/2011, 14:08 من طرف sirine 125

» سرطان المثانة
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مادة التربية التكنولوجية الجزء السابع Empty12/9/2011, 19:20 من طرف مهتم

» ورم بالدماغ
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مادة التربية التكنولوجية الجزء السابع Empty12/7/2011, 22:26 من طرف sirine 125

» مرض الشك
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مادة التربية التكنولوجية الجزء السابع Empty12/1/2011, 13:13 من طرف sirine 125

» أحد أعمدة الطب البديل في الخليج العربي
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مادة التربية التكنولوجية الجزء السابع Empty11/30/2011, 14:30 من طرف sirine 125

» سرطان القولون وطرق العلاج
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مادة التربية التكنولوجية الجزء السابع Empty11/2/2011, 12:05 من طرف sirine 125

» لعبة ترفع الضغظ 360 درجة هههههههه
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مادة التربية التكنولوجية الجزء السابع Empty5/26/2011, 18:31 من طرف marwa

» الرقية الشرعية بصوت الدكتور محمد الهاشمي
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مادة التربية التكنولوجية الجزء السابع Empty5/17/2011, 20:38 من طرف زمردة

» اعشاب لتخفيف الوزن
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مادة التربية التكنولوجية الجزء السابع Empty4/26/2011, 13:56 من طرف زمردة

» هل العلاج بالاعشاب الطبية مفيد ام ضار
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مادة التربية التكنولوجية الجزء السابع Empty4/25/2011, 12:32 من طرف زمردة

» مهارة التخلص من الخجل " الرهاب الاجتماعي "
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مادة التربية التكنولوجية الجزء السابع Empty4/21/2011, 22:36 من طرف محمد

» الفوائد العلاجية للعسل
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مادة التربية التكنولوجية الجزء السابع Empty4/19/2011, 18:00 من طرف زمردة

» اكل اللوز مفيد لتنحيف الجسم
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مادة التربية التكنولوجية الجزء السابع Empty4/16/2011, 11:58 من طرف محمد

» الأعشاب والتداوى بها في الأمراض العضوية
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مادة التربية التكنولوجية الجزء السابع Empty4/11/2011, 12:29 من طرف زمردة

» تعال واعترف باي شيء في بالك
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مادة التربية التكنولوجية الجزء السابع Empty4/4/2011, 15:53 من طرف حفيدة المهتم

» ظهري يألمني
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مادة التربية التكنولوجية الجزء السابع Empty3/30/2011, 19:01 من طرف زمردة


 

 مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة التربية التكنولوجية الجزء السابع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سراب
كبير المشرفين
كبير المشرفين
سراب


ذكر عدد الرسائل : 579
العمر : 42
المزاج : متذبذب
تاريخ التسجيل : 30/08/2008

مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مادة التربية التكنولوجية الجزء السابع Empty
مُساهمةموضوع: مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة التربية التكنولوجية الجزء السابع   مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مادة التربية التكنولوجية الجزء السابع Empty9/20/2008, 04:56




بسم الله الرحمن الرحيم


االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية الحصــة : 01
الوحــدة:تنظيم الوقت (أنظم وقتي ) المــــدة : 02 ساعة
الكفاة القاعدية: ــ يطبق بعض التوصيات الخاصة بتنظيم الوقت .
مؤشر الكفـــــاءة:ـ ــ يستخلص المتعلم بعض القواعد الخاصة بتنظيم الوقت
ــ ينظم الأنشطة على مدار اليوم انطلاقا من أحداث معيشة
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ
إنجاز الحصة

التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة

ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس

ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة

ــ ماهي الأنشطة التي تأخذ من وقتك اليومي مدة أطول ؟


ـ وضعية الانطلاق


ــ تقويم بنائي:
ــ تخصيص وقت محدّد لكلّ نشاط.
ــ تنظيم نشاطاتي على مدار اليوم.

ــ ماذا يفعل الطفل في كلّ وضعية ؟

ــ بين كيف يجب أن ينظّم نشاطاته في اليوم بترتيب هذه الصور
ــ ألاحظ و أجرب :
ــ من محاولاتهم الإجابة عن التعليمة الأولى :
يسمي المتعلم مجموعة الأنشطة الموزعة على مدة يوم كامل ومنه تطرح الإشكالية :
ــ كيف ننظم هده الأنشطة حسب تسلسلها الزمني مع تقدير المدة


ــ مرحلة بناء التعلم



ــ يوظف الكلمات الجديدة :
تنظيم الوقت الخلاصة
أقوم بنشاطات مختلف في اليوم لذا يجب أن أنظّم أوقا نشاطاتي أكتشف : يحوصل التلاميذ اكتشفاتهم من تجاربهم و اجاباتهم عن الأسئلة المطروحة
ــ ما هي النشاطات الت يقومون بها خلال اليوم ؟
ــ ماذا يجب فعله حتى تستطيع القيام بكل هذه الأنشطة ، وتبرز خلال ذلك العبارة الهامة
(( تنظيم الوقت ))

ــ تشير الرسومات إلى بعض النشاطات التي تقوم بها في اليوم .
* رتّبها حسب تسلسلها بوضع الأرقام من 1 غلى 6

ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين

أمارس :
في هذه المرحلة يستعمل التلاميذ الوثيقة من أجل تأكيد استكشفاتهم من خلال انجاز التمارين المقترحة
وعلى المعلم أن يكتشف الحواجز والعراقيل التي يمكن أن تعترضهم لمساعدتهم على تجاوزها .




ــ استثمار المكتسبات













بسم الله الرحمن الرحيم


االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية الحصــة : 02
الوحــدة:تنظيم الوقت (حان وقت الأكل ) المــــدة : 02 ساعة
الكفاة القاعدية: ــ يطبق بعض التوصيات الخاصة بتنظيم الوقت .
مؤشر الكفـــــاءة:ـ ــ يميز أوقات تناول الوجبات ( الايقاع البيولوجي)
ــ يلاحظ من أجل المقارنة والمطابقة ويبدي الاستعداد لاحترام الذات واحترام الغير .
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ
إنجاز الحصة

التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة

ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس

ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة

ــ ماهي الأنشطة التي تأخذ من وقتك اليومي مدة أطول ؟


ـ وضعية الانطلاق


ــ تقويم بنائي:
ــ تحديد فترات تناول غذائي .
ــ ربط كل فترة بوجبة محدّدة

ــ تمثل هذه الصور مختلف الأغذية التي تشكّل اوجبات اليومية .
* تعرف على هذه الوجبات بالاعتماد على نوع الأغذية
* حدّد فترات تناول هذه الوجبات ورتبها على مدار اليوم
ــ ألاحظ و أجرب :
ــ أوقات الأكل أكثر الفترات انتظاما في حياة المتعلم ، فمن خلال المناقشة يسمي الوجبات ويسعى لمعلمتها زمنيا على امتداد اليوم ومن خلاله تطرح عليه الإشكالية :
متى نأكل ؟
تسجل الإجابات على السبورة لمقارنتها بالنتائج بعد الاستكشاف


ــ مرحلة بناء التعلم



ــ يوظف الكلمات الجديدة :
وقت ــ وجبات الخلاصة
أتناول غذائي في أوقات منتظمة في اليوم ، تناسب وجبات محدّدة هي : وجبة الفطور ــ الغداء ــ اللمجة ــ العشاء أكتشف :
ــ كم وجبة نتناول في اليوم ؟سمها وحدد وقت كل وجبة
ــ يوظف المتعلم الكلمات الجديدة عند صياغة نتائج الاستكشاف .
ــ ميّز أوقات تناول الوجبات بكتابة داخل كلّ إطار الوجبة (فطور ــ غداء ــ عشاء ــ لمجة ) .

ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين

أمارس :
في هذه المرحلة يستعمل التلاميذ الوثيقة من أجل تأكيد استكشفاتهم من خلال انجاز التمارين المقترحة
وعلى المعلم أن يكتشف الحواجز والعراقيل التي يمكن أن تعترضهم لمساعدتهم على تجاوزها .




ــ استثمار المكتسبات



















بسم الله الرحمن الرحيم


االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية الحصة :01
الوحــدة:حيوانات في وسطها (حيوانات محيطي متنوعة ) المــــدة : 02 ساعة
الكفاة القاعدية: ــ تمييز حيوانات مختلفة من حيث وسط العيش وأنماط الحركة ونمط التكاثر .
مؤشر الكفـــــاءة:ـ ــ التمييز بين مختلف الحيوانات
ــ الفصل بين الحيوانات الأليفة والحيوانات المتوحشة .
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ
إنجاز الحصة

التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة

ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس

ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة

ــ كيف أستطيع أن أميز الحيوانات فيما بينها ؟


ـ وضعية الانطلاق


ــ تقويم بنائي:
ــ التمييز بين مختلف الحيوانات في محيطي
ــ الفصل بين الحيوانات الأليفة والحيوانات المتوحشة.

ـ تعرف على هذه الحيوانات .
* فيم يتمثل الاختلاف بينها
* ما هي الحيوانات الأليفة ؟ماهي الحيوانات المتوحشة ؟
ــ ألاحظ و أجرب :
ــ يعرض النشاط صورا لحيوانات يعرفها المتعلم ومطالبته بتسميتها ثم يحاول ايجاد بعض الصفات التي تفرق بينها .
وفي مرحلة لاحقة ، يطلب منه محاولة تصنيفها إلى مجموعتين أليفة ومتحشة


ــ مرحلة بناء التعلم



ــ يوظف الكلمات الجديدة :
حيوان أليف ــ حيوان متوحش الخلاصة
في محيطي حيوانات مختلفة من حيث الشكل ، والحجم ووسط العيش.
منها الأليفة التي تعيش معي ، ومنها المتوحشة التي تعيش في الطبيعة . أكتشف : نركز في هذا المستوى على التنوع الذي يميّز الحيوانات لذلك أصبح من الضروري إيجاد بعض الصفات المشتركة بينها ومحاولة ترتيبها .

ــ سمّ الحيوانات الممثلة في هذه الرسوات
ــ أكتب في الإطار المرافق لكلّ رسم الكلمة المناسبة (أليف ) ، (متوحش)
ــ ميّز بالألوان وسط عيش الحيوانات الممثلة
الأخضر للغابة
الأزرق الماء
الأصفر للرمل

ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين

أمارس :
في هذه المرحلة يستعمل التلاميذ الوثيقة من أجل تأكيد استكشفاتهم من خلال انجاز التمارين المقترحة .
وعلى المعلم أن يكتشف الحواجز والعراقيل التي يمكن أن تعترضهم لمساعدتهم على تجاوزها .




ــ استثمار المكتسبات














بسم الله الرحمن الرحيم


االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية الحصة :02
الوحــدة:حيوانات في وسطها (الحيوانات تتنقل ) المــــدة : 02 ساعة
الكفاة القاعدية: ــ تمييز حيوانات مختلفة من حيث وسط العيش وأنماط الحركة ونمط التكاثر .
مؤشر الكفـــــاءة:ـ ــ تحديد أوساط عيش الحيوانات ونمط تنقلها
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ
إنجاز الحصة

التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة

ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس

ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة

ــ لماذا تختلف الحيوانات في تنقلها ؟


ـ وضعية الانطلاق


ــ تقويم بنائي:
ــ تحديد أوساط عيش الحيوانت .
ــ التمييز بين أشكال تنقل الحيوانات في أوساطها.

ـ * تشير هذه الصورة إلى أشكال تنقل الحيوانات .
ــ تعرف على أوساط التنقل الممثلة
ــ سمّ كل شكل من أشكال التنقل
ــ حدّد الأعضاء المستعملة في تنقل كلّ حيوان.
ــ ألاحظ و أجرب :
ــ تشير الصور المختارة إلى وضعيات مختلفة للتنقل عند الحيوانات والمتعلم مطالب بأن يتعرف على الأوساط التي يتنقل فيها ثم يسمي شكل النتقل ليجد العلاقة السببية بين شكل النتقل والأعضاء المستعملة .



ــ مرحلة بناء التعلم



ــ يوظف الكلمات الجديدة :
تمشي ، تقفز ، تسبح ، تطير ، تزحف الخلاصة
تتنقل الحيوانات في أوساطها ، فهي تمشي أو تقفز أو تسبح أو تزحف أو تطير أكتشف : من خلال النشاط ، يستطيع المتعلم أن يميز الحيوانات بشكل تنقلها فلكل حيوان نمط تنقل خاص به

* تعرف على اشكال تنقل الحيوانات الممثلة في الرسومات
ــ ضع الكلمة المناسبة في كلّ إطار (تطير ـ تقفز ـ تسبح ـ تزحف ـ تمشي )
ــ بيّن بالتلوين الأعضاء المستعملة في كلّ وضعية تنقل

ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين

أمارس :
في هذه المرحلة يستعمل التلاميذ الوثيقة من أجل تأكيد استكشفاتهم من خلال انجاز التمارين المقترحة .
وعلى المعلم أن يكتشف الحواجز والعراقيل التي يمكن أن تعترضهم لمساعدتهم على تجاوزها .




ــ استثمار المكتسبات




















بسم الله الرحمن الرحيم


االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية الحصـة : 03
الوحــدة:حيوانات في وسطها (الحيوانات تتكاثر ) المــــدة : 02 ساعة
الكفاة القاعدية: ــ تمييز حيوانات مختلفة من حيث وسط العيش وأنماط الحركة ونمط التكاثر .
مؤشر الكفـــــاءة:ـ ــ التمييز بين صغار الحيوانات وتحديد نمط تكاثرها .
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ
إنجاز الحصة

التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة

ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس

ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة

ــ لماذا تتكاثر الحيوانات ؟
ــ هل يمكن أن يكون للحيوانات عائلة ؟


ـ وضعية الانطلاق


ــ تقويم بنائي:
ــ التمييز بين صغار الحيوانات
ــ تحديد نمط تكاثر الحيوان

ـ عبّر عن هذه الصور .
ــ ما هي الحيوانات التي تضع بيوضا؟ .
ــ ما هي الحيوانات التي تلدصغارا؟
ــ ألاحظ و أجرب :
ــ توفر الصور المقترحة فرصة للمتعلم من أجل تكوين فكرة عن صغار الحيوانات ونمط تكاثرها حيث يستطيع أن يميز بين الحيوانات البيوضة والولودة من الصور بوجود بيض أو صغار بجانب الأم .


ــ مرحلة بناء التعلم



ــ يوظف الكلمات الجديدة :
حيوان بيوض
حيوان ولود الخلاصة
الحيوانات تتكاثر ، فمنها ما تخرج من بطونها بيض ،و تسمى حيوانات بيوضة ، ومنها ما تخرج من بطونها صغارا ،وتسمى حيوانات ولودة أكتشف : في هذا المستوى من التناول ، نمس جانبا آخر من التنوع ، وذلك بإظهار صفة لتجميع الحيوانات من حيث نمط تكاثرها
وهي مقاربة أولية لمعيار من معايير التصنيف

ــ اربط بخط الحيوان وعائلته .
ــ أكتب الكلمة المناسبة في الإطار المرافق بكل رسم
بيوض أو ولود حسب الحالة

ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين

أمارس :
في هذه المرحلة يستعمل التلاميذ الوثيقة من أجل تأكيد استكشفاتهم من خلال انجاز التمارين المقترحة .
وعلى المعلم أن يكتشف الحواجز والعراقيل التي يمكن أن تعترضهم لمساعدتهم على تجاوزها .




ــ استثمار المكتسبات


















بسم الله الرحمن الرحيم


االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية الحصـة:01
الوحــدة:نباتات في وسطها (نباتات محيطي متنوعة ) المــــدة : 02 ساعة
الكفاة القاعدية: ــ تعرف المتعلم على نباتات مختلفة ويتابع إنتاش نبتة .
مؤشر الكفـــــاءة:ـ ــ التمييز بين مختلف النباتات المتواجدة في المحيط
ــ تحديد أهم أقسام النبتة .
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ
إنجاز الحصة

التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة

ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس

ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة

ــ كيف أستطيع أن أميز النباتا فيما بينها ؟


ـ وضعية الانطلاق


ــ تقويم بنائي:
ــ التمييز بين مختلف نباتات محيطي وتسية البعض منها
ــ تحديد مختلف أقسام النباتات

ـ تعرف على هذه النباتات
ــ حدّد لكل نبات وسط عيشه .
ــ ما هي النباتات التي تحمل أزهارا
ــ ما هي النباتات التي لا تحمل أزهارا ؟
ــ ألاحظ و أجرب :
ــ في الصورة المقترحة، يكون التميز واضحا والنباتات المختارة قريبة من محيط الطفل
ــ يعيش الورد في الحديقة ، والنخيل في الصحراء ، والفطريات في الغابة وزهرة الماء في الماء العذب
ــ بعض النباتات يحمل أزهار مثل الورد والنخيل وزهرة الماء أما الفطريات فهي لا تحمل أزهارا أبدا


ــ مرحلة بناء التعلم



ــ يوظف الكلمات الجديدة :
زهرة ، ورقة ، ساق ، جذر الخلاصة
توجد في محيطي نباتات متنوعة تعيش في أوساط مختلفة
تتكون معظمها من الجذر ،والساق ،والأوراق .وقد تحما أزهارا . أكتشف :
تبرز الصورة المقترحة بكل وضوح التنوع الذي تظهره النباتات من حيث وسط العيش ، حملها للأزهار ، لكنها تشترك في أعضاء الجسم : جذر ـ ساق ـ أوراق ـ أزهار

ــ تمثل هذه الرّسومات نباتات مختلفة :
* لـوّن أجزاء كلّ نباتبألوانها الطبيعية
* ميّز النباتات التي لا تظهر عليها أزهارا طول السنة
* حدّد الوسط الذي يعيش فيه كل نبات .

ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين

أمارس :
في هذه المرحلة يستعمل التلاميذ الوثيقة من أجل تأكيد استكشفاتهم من خلال انجاز التمارين المقترحة .
وعلى المعلم أن يكتشف الحواجز والعراقيل التي يمكن أن تعترضهم لمساعدتهم على تجاوزها .




ــ استثمار المكتسبات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة التربية التكنولوجية الجزء السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاهتمام :: المنتدى التعليمي :: اهتمام الطور الابتدائي-
انتقل الى: