منتدى الاهتمام
منتدى الاهتمام
منتدى الاهتمام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الاهتمام

منتدى ترفيهي وتعليمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مالدة اللغة العربية الجزء السادس Support

.مرحبا بكم معنا . منتدى الاهتمام في خدمتكم
ما عليك سوى  الدخول او التسجيل للحظات ولا تنسى تنشيط حسابك من البريد الخاص بك او الادارة تنشط حسابك من بعد المهم. لا تبخلو علينا بما يجود به قلمكم

المواضيع الأخيرة
» تعلم الكروشية خطوة خطوة
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مالدة اللغة العربية الجزء السادس Empty2/17/2013, 14:10 من طرف وردة

» مفارش كروشيه روعه بالباترون
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مالدة اللغة العربية الجزء السادس Empty9/17/2012, 23:12 من طرف OLFA MANNAI

» اقوى قاموس متعدد اللغات ناطق بالصوت والصورة
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مالدة اللغة العربية الجزء السادس Empty8/27/2012, 07:53 من طرف sindbad9910

» برنامج رائع يعطيك انعكاس للصور في الماء
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مالدة اللغة العربية الجزء السادس Empty8/23/2012, 00:45 من طرف monem70

» طاجن الفاصوليا البيضاء
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مالدة اللغة العربية الجزء السادس Empty7/10/2012, 13:43 من طرف HAFSA

»  برنامج Login Spoofer . برنامج اختراق البريد الالكتروني ,. » •
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مالدة اللغة العربية الجزء السادس Empty7/1/2012, 10:36 من طرف ask-wan

» لعبةHitman Blood Money مضغوطه بحجم 270 ميجا !!
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مالدة اللغة العربية الجزء السادس Empty5/12/2012, 14:25 من طرف masab alamri

» لعبة Hitman 3: Contracts برابط واحد مباشر فقط لعيونكم,,
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مالدة اللغة العربية الجزء السادس Empty5/12/2012, 14:22 من طرف masab alamri

» حصريا افضل العاب العاب الاكشن Hit man 3 بحجم 250 ميجا كامله .
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مالدة اللغة العربية الجزء السادس Empty5/12/2012, 14:12 من طرف masab alamri

» قدرة الخالق عز وجل في اهمية تعاقب الليل والنهار
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مالدة اللغة العربية الجزء السادس Empty5/11/2012, 02:51 من طرف محمد يوسف

» خمس كلمات لا تقال لطفل
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مالدة اللغة العربية الجزء السادس Empty5/11/2012, 01:25 من طرف محمد يوسف

» كيفية التواصل
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مالدة اللغة العربية الجزء السادس Empty5/8/2012, 18:57 من طرف دنيا

» تعارف
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مالدة اللغة العربية الجزء السادس Empty4/25/2012, 21:42 من طرف عطر الندى

» الحمل : عناية خاصة لضمان بداية جيدة للطفل في الحياة
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مالدة اللغة العربية الجزء السادس Empty4/12/2012, 16:27 من طرف ghani

» الحلم بالرسول صل الله عليه و سلم
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مالدة اللغة العربية الجزء السادس Empty4/3/2012, 23:09 من طرف mayssa

» حياة نابغة من ادباء العرب
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مالدة اللغة العربية الجزء السادس Empty2/21/2012, 16:51 من طرف محمد

» هشاشة العظام و علاجها
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مالدة اللغة العربية الجزء السادس Empty2/20/2012, 01:24 من طرف مهتم

» إنتِـى .. أنـا ( الشاعر مدحت عطية )
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مالدة اللغة العربية الجزء السادس Empty2/20/2012, 01:19 من طرف مهتم

» قصص عن الذكاء
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مالدة اللغة العربية الجزء السادس Empty2/6/2012, 03:20 من طرف محمد

» الزيوت الطبيعية
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مالدة اللغة العربية الجزء السادس Empty2/6/2012, 03:14 من طرف محمد

» ناديت عليكى ( الشاعر مدحت عطية )
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مالدة اللغة العربية الجزء السادس Empty2/1/2012, 21:23 من طرف مدحت عطية حسن

» برنامج رائع فى تكبير حجم الصورة والحفاظ على جودتها يستخدم فى المخابرات
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مالدة اللغة العربية الجزء السادس Empty1/26/2012, 14:35 من طرف sunmanar1984

» سرقوا الحلم ( الشاعر مدحت عطية )
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مالدة اللغة العربية الجزء السادس Empty1/21/2012, 21:57 من طرف مدحت عطية حسن

» عايزك .. وطن ( الشاعر مدحت عطية )
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مالدة اللغة العربية الجزء السادس Empty1/20/2012, 23:03 من طرف مدحت عطية حسن

» افتتاح مركز الدكتور الهاشمي في الجزائر
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مالدة اللغة العربية الجزء السادس Empty12/10/2011, 14:08 من طرف sirine 125

» سرطان المثانة
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مالدة اللغة العربية الجزء السادس Empty12/9/2011, 19:20 من طرف مهتم

» ورم بالدماغ
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مالدة اللغة العربية الجزء السادس Empty12/7/2011, 22:26 من طرف sirine 125

» مرض الشك
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مالدة اللغة العربية الجزء السادس Empty12/1/2011, 13:13 من طرف sirine 125

» أحد أعمدة الطب البديل في الخليج العربي
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مالدة اللغة العربية الجزء السادس Empty11/30/2011, 14:30 من طرف sirine 125

» سرطان القولون وطرق العلاج
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مالدة اللغة العربية الجزء السادس Empty11/2/2011, 12:05 من طرف sirine 125

» لعبة ترفع الضغظ 360 درجة هههههههه
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مالدة اللغة العربية الجزء السادس Empty5/26/2011, 18:31 من طرف marwa

» الرقية الشرعية بصوت الدكتور محمد الهاشمي
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مالدة اللغة العربية الجزء السادس Empty5/17/2011, 20:38 من طرف زمردة

» اعشاب لتخفيف الوزن
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مالدة اللغة العربية الجزء السادس Empty4/26/2011, 13:56 من طرف زمردة

» هل العلاج بالاعشاب الطبية مفيد ام ضار
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مالدة اللغة العربية الجزء السادس Empty4/25/2011, 12:32 من طرف زمردة

» مهارة التخلص من الخجل " الرهاب الاجتماعي "
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مالدة اللغة العربية الجزء السادس Empty4/21/2011, 22:36 من طرف محمد

» الفوائد العلاجية للعسل
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مالدة اللغة العربية الجزء السادس Empty4/19/2011, 18:00 من طرف زمردة

» اكل اللوز مفيد لتنحيف الجسم
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مالدة اللغة العربية الجزء السادس Empty4/16/2011, 11:58 من طرف محمد

» الأعشاب والتداوى بها في الأمراض العضوية
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مالدة اللغة العربية الجزء السادس Empty4/11/2011, 12:29 من طرف زمردة

» تعال واعترف باي شيء في بالك
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مالدة اللغة العربية الجزء السادس Empty4/4/2011, 15:53 من طرف حفيدة المهتم

» ظهري يألمني
مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مالدة اللغة العربية الجزء السادس Empty3/30/2011, 19:01 من طرف زمردة


 

 مذكرات السنة الاولى ابتدائي مالدة اللغة العربية الجزء السادس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سراب
كبير المشرفين
كبير المشرفين
سراب


ذكر عدد الرسائل : 579
العمر : 41
المزاج : متذبذب
تاريخ التسجيل : 30/08/2008

مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مالدة اللغة العربية الجزء السادس Empty
مُساهمةموضوع: مذكرات السنة الاولى ابتدائي مالدة اللغة العربية الجزء السادس   مذكرات السنة الاولى ابتدائي  مالدة اللغة العربية الجزء السادس Empty9/20/2008, 04:16

بسم الله الرحمن الرحيم

المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
النشاط:اللغة العربية (المحافظة على المحيط ) الوحـــــــدة:04
النص المعتمد:في الغابة
الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال بعض الأساليب والأدوات والضمائر قراءة حروف وحدات المجال وكتابها في وضعيات مختلفة
مؤشر الكفاءة: ــ أن يكون المتعلم قادرا على استعمال الضمائر المتصلة وعلى أن يقرأ (الـ)ويراجع حروفا متشابهة ويكتب كلمات وجملا قصيرة ويكتب ما يسمع .;
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
الحصة 1
قراءة«الـ » القمرية مع الكلمات المناسبة
الصورة
النص
الأسئلة ـــ يمهد المعلم لللدرس
ــ يقرأ النص بصوت معبر ويقرأ التلاميذ واحدا تلو الآخر مجزءا
ــ طرح أسئلة عن النص والمشهد ثم فتح المجال للمتعلم ليعبر بحرية القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
الصورة ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا بالصورة :
ــ تفرش العائلة البساط في الغابة .
ــ تكتب الجملة على السبورة وتقرأ من طرف المتعلمين .
ــ يتم اكتشاف (الــ) القمرية وقراءة فقرات تتضمن الآلية القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
كراس التمارين ــ كتابة كلمات تتضمن (التاء والثاء)
ــ نقل الجملتين وفق توجيهات المعلم : غرس دي أشجار البرتقال والتفاح / يقطع رضا شجيرة القدرة على كتابة كلمات وجمل قصيرة أخط وأكتب
الحصة 2
يوظف الضمائر المتصلة في تعابير بسيطة الصورة ــ يلاحظ المتعلم الصورة و يعبرعنها بحرية .
ــ يستعمل (أنا)و(أنت) باعتماد الصورة
ــ يعبر باستعمل(أنت) ،(هي)،(نحن)
القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
بطاقات ــ يلاحظ المتعلم كلمات ويقرأ التي تبدأ بـ«الــ » وهي :
البستان ــ العنب ــ الفلفل القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
الحصة 3
ترتيب جملة مشوشة تتضمن ضمائر متصلة الصورة ــ يعتمد المتعلم على الصورة ليتذكر ،ويعبر عن الحالة التي وجد فيها رضا الغابة القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
الجملة ــ يقرأ النص ويركز على آلية القراءة(لــ) القمرية
ــ يراجع الحروف ( ب ــ ن ــ ت ــ ث ــ ي ) القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
الحصة 4
يركب جملا باستعمال الضمائر المنفصلة الصور ــ يركب المتعلم 4جمل حسب المجال المشار إليه مستعملا :
هي ــ نحن ــ أنت ــ أنت ــ القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
بطاقات ــ يدعى إلى سحب البطاقات الغير مناسبة ويكون بالمتبقية جملا ويقرأ
إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(التاء والثاء) القدرة على التفكير المنطقي أرتب
الحصة 5
توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين
ــ يرتب خطوات الاتاء بالغابة ويقرأ
ــ يجمع المتعلم البطاقات في العربات المناسبة ويقرأ . القدرة على ادراك العلاقات ألعب وأقرأ

كراس التمارين ــ يكون كلمات من حروف البالونات ويكتبها .
ــ يلاحظ المتعلم الصور ويسميها ويكتب أسماءها . القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب

الحصة 6
البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد
ــ البطاقات ــ يتأمل الصورة ويعبر بما يظهره الجد من الحرص على الاهتمام بالأشجار .
ــ يخلق المتعلم وضعيات أخرى لادماج بعض معارف المجال
ــ يقرأ المتعلم «الـجد يحب الأشجار ويعتني بها »
أتواصل كتابيا : يكتب المتعلم بيانات نبتة . القدرة على دمج أنشطة الوحدة


أدمج مكتسباتي



بسم الله الرحمن الرحيم

المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
النشاط:اللغة العربية (التضامن والمواطنة ) الوحـــــــدة:01
النص المعتمد:زكريا المتسامح
الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال بعض ا والأدوات في التعبير عن الشعور والاحساس /على التمييز بين الحروف المتشابهة / على التحكم في آليات القراءة / كتابة كلمات / على التواصل الكتابي
مؤشر الكفاءة: ــ أن يكون المتعلم قادرا على استعمال الأداة الدالة على الرغبة والغاية / وعلى أن يتعرف على (الــ) الشمسية ويراجع حروفا متشابهة / وعلىأن يكتب كلمات وجمل تتضمن حرف المراجعة / وعلى أن يكتب ما يسمع ويتواصل كتابيا
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
الحصة 1
قراءة كلمات معرفة بــ (الـــ )
القمرية على السبورة
الصورة
النص
الأسئلة ـــ يمهد المعلم لللدرس .
ــ يقرأ النص بصوت معبر ويقرأ التلاميذ واحدا تلو الآخر مجزءا
ــ طرح أسئلة عن النص والمشهد ثم فتح المجال للمتعلم ليعبر بحرية القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
الصورة ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا بالصورة :
ــ تفرش العائلة البساط في الغابة .
ــ تكتب الجملة على السبورة وتقرأ من طرف المتعلمين .
ــ يتم اكتشاف (الــ) القمرية وقراءة فقرات تتضمن الآلية القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
كراس التمارين ــ كتابة كلمات تتضمن (التاء والثاء)
ــ نقل الجملتين وفق توجيهات المعلم : غرس دي أشجار البرتقال والتفاح / يقطع رضا شجيرة القدرة على كتابة كلمات وجمل قصيرة أخط وأكتب
الحصة 2
يوظف (أن ) و(حتى ) في تعابير أخرى الصورة ــ يلاحظ المتعلم الصورة و يعبرعنها بحرية .
ــ يستعمل (أنا)و(أنت) باعتماد الصورة
ــ يعبر باستعمل(أنت) ،(هي)،(نحن)
القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
بطاقات ــ يلاحظ المتعلم كلمات ويقرأ التي تبدأ بـ«الــ » وهي :
البستان ــ العنب ــ الفلفل القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
الحصة 3
ترتيب جملة مشوشة تتضمن (أن) و(حتى) الصورة ــ يعتمد المتعلم على الصورة ليتذكر ،ويعبر عن الحالة التي وجد فيها رضا الغابة القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
الجملة

ــ يقرأ النص ويركز على آلية القراءة(لــ) القمرية
ــ يراجع الحروف ( ب ــ ن ــ ت ــ ث ــ ي ) القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
الحصة 4
املاء كلمات تتضمن الحروف المدروسة الصور ــ يركب المتعلم 4جمل حسب المجال المشار إليه مستعملا :
هي ــ نحن ــ أنت ــ أنت ــ القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
بطاقات ــ يدعى إلى سحب البطاقات الغير مناسبة ويكون بالمتبقية جملا ويقرأ
إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(التاء والثاء) القدرة على التفكير المنطقي أرتب
الحصة 5
توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين
ــ يرتب خطوات الاتاء بالغابة ويقرأ
ــ يجمع المتعلم البطاقات في العربات المناسبة ويقرأ . القدرة على ادراك العلاقات ألعب وأقرأ

كراس التمارين ــ يكون كلمات من حروف البالونات ويكتبها .
ــ يلاحظ المتعلم الصور ويسميها ويكتب أسماءها . القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب

الحصة 6
البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد
ــ البطاقات ــ يتأمل الصورة ويعبر بما يظهره الجد من الحرص على الاهتمام بالأشجار .
ــ يخلق المتعلم وضعيات أخرى لادماج بعض معارف المجال
ــ يقرأ المتعلم «الـجد يحب الأشجار ويعتني بها »
أتواصل كتابيا : يكتب المتعلم بيانات نبتة . القدرة على دمج أنشطة الوحدة


أدمج مكتسباتي

بسم الله الرحمن الرحيم

المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
النشاط:اللغة العربية (التضامن والمواطنة ) الوحـــــــدة:02
النص المعتمد:زكريا يفوز
الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال بعض ا والأدوات في التعبير عن الشعور والاحساس /على التمييز بين الحروف المتشابهة / على التحكم في آليات القراءة / كتابة كلمات / على التواصل الكتابي
مؤشر الكفاءة: ــ أن يكون المتعلم قادرا على استعمال اسلوب الاحتمال /يتعرف على التنوين ويراجع حرفي (الطاءوالتاء) / ويكتب كلمات تتضمن حروف المراجعة / وعلى أن يكتب ما يسمع ويتواصل كتابيا
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
الحصة 1
قراءة كلمات منونة على السبورة
الصورة
النص
الأسئلة ـــ يمهد المعلم لللدرس .
ــ يقرأ النص بصوت معبر ويقرأ التلاميذ واحدا تلو الآخر مجزءا
ــ طرح أسئلة عن النص والمشهد ثم فتح المجال للمتعلم ليعبر بحرية القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
الصورة ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا بالصورة :
ــ تكتب الجملة على السبورة وتقرأ من طرف المتعلمين .
ــ يتم اكتشاف (التنوين ـ) وقراءة كلمات منونة
ــ تثبيت التنوين من خلال قراءة جمل. القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
كراس التمارين ــ كتابة كلمات تتضمن (التاء والطاء) : نشيط ــ عربة
ــ يكتب المتعلم كلمتي : انتخاب ــ طريقة
ــ ينقل الجملة : اختار كل تلميذ اسما / شرحة المعلمة ....... القدرة على كتابة كلمات وجمل قصيرة أخط وأكتب
الحصة 2
يوظف (لعل ) و(ربما ) في تعابير أخرى الصورة
ــ يلاحظ المتعلم الصورة و يعبرعنها بحرية .
ــ يستعمل (لعل )و(ربما ) باعتماد الصورة
القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
بطاقات ــ يدعى المتعلم إلى ملاحظة الكلمات ، والتمييز بين قراءتها بالتنوين وقراءتها بــ (الــ)
ــيقرأ المتعلم الكلمات المقصودة ، ويستخرج منها الحروف المتشابهة في الصوت . القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
الحصة 3
إملاء كلمات منونة على الألواح الصورة ــ يستعين المتعلم لينشىء حوار بين المعلمة والتلميذين الفائزين.
القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
الجملة
السبورة
ــ يقرأ المتعلم الجمل المقصودة ويركز على التنوين
ــ يخلق المتعلم وضعيات أخرى للقراءة باستعمال السبورة القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
الحصة 4
يستعمل الصيغة في تعابير مغايرة الصور ــ يستعمل المتعلم (ربما) مع الجمل المناسبة .
ــ يستعمل الصيغة المناسبة لكل جملة ويعبر القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
بطاقات يحذف (الــ) من الكلمات المستهدفة ويقرأ.
إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(التاء والطاء) القدرة على التفكير المنطقي أرتب
الحصة 5
توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين
ــ يجمع المتعلم البطاقات ويضع ما يناسب فس سلة الخضر والفواكه
ــ يقرأ المتعلم أفقيا ليكتشف الحروف الموجودة وراء اللون الأحمر
ـــ يكتشف الحروف الناقصة في الخانة ليكتشف الكلمة المستهدفة . القدرة على ادراك العلاقات ألعب وأقرأ

كراس التمارين ــ يكتب المتعلم الحرف الناقص ليكتشف الفواكه .
ــ يكتب ثلاث لمات فيها (طاء ) وثلاث فيها (التاء) .
ــ يرسم المتعلم الفاكهة التي توصل إلى إسمها بعد تركيب الحروف القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب

الحصة 6
البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد
ــ البطاقات ــ يتأمل الصورة ويعبر ثم يقرأ النص الدال عليها
ــ يكتب كلمات ليكمل الحوار باستعمال أسماء
ــ تملى على المتعلم كلمات فيها تنوين
القدرة على دمج أنشطة الوحدة

أدمج مكتسباتي




بسم الله الرحمن الرحيم

المستوى:السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:........
النشاط:اللغة العربية (التضامن والمواطنة ) الوحـــــــدة:03
النص المعتمد:تزيين القسم
الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال بعض ا والأدوات في التعبير عن الشعور والاحساس /على التمييز بين الحروف المتشابهة / على التحكم في آليات القراءة / كتابة كلمات / على التواصل الكتابي
مؤشر الكفاءة: ــ أن يكون المتعلم قادرا على أن يوظف أداة التحقيق في التعبير /يتعرف على الشد ويراجع حروف متشابهة /ويكتب كلمات تتضمن حروف المراجعة /وعلى أن يكتب ما يسمع ويتواصل كتابيا
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
الحصة 1
تركيب جمل بسيطة باسنعمال أداة التحقيق (لقد)
الصورة
النص
الأسئلة ـــ يمهد المعلم لللدرس .
ــ يقرأ النص بصوت معبر ويقرأ التلاميذ واحدا تلو الآخر مجزءا
ــ طرح أسئلة عن النص والمشهد ثم فتح المجال للمتعلم ليعبر بحرية القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
الصورة ــ يقرأ المتعلم الجمل والعبارات .
ــ يكتشفون الشّد ويركزون عليه في الكلمات المعزولة.
ــ يستثمرون النص في فهم ما يقرأون .
ــ يدمج المتعلم بين مشاهدة الصورة وقراءة العبارات اتثبيت الشّد. القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
كراس التمارين ــ كتابة كلمات تتضمن حروف مشددة
ــ كتابة جملتين تشملان على كلمات تتضمن حروف مشددة
ــ ينقل المتعلم جملة تتضمن الآلية المستهدفة . القدرة على كتابة كلمات وجمل قصيرة أخط وأكتب
الحصة 2
يوظف (لقد ) و(نعم ) في تعابير أخرى الصورة ــ يلاحظ المتعلم الصورة و يعبرعنها باستعمال (لقد) .
ــ يخلق المعلم وضعيات أخرى تستدعي استعمال الصيغة المستهدفة
القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
بطاقات ــ يلاحظ المتعلم الصورة ليقرأ الكلمات المقصودة بــ (االـــ)
ـــ يقرأ المتعلم الكلمات المعينة باضافة الحرف الناقص . القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
الحصة 3
املاء كلمات مشددة على الألواح الصورة ــ يعتمد المتعلم على الصورة ليتذكر ،ويعبر عن الحالة المعروضة فيها . القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
الجملة
الألواح
ــ يقرأ المتعلم الجمل المعينة بالتركيز على الشد القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
الحصة 4
الاجابة عن أسئلة باستعمال
(لقد أو نعم ) الصور ــ يجيب عن الأسئلة باستعمال : نعم أو لقد
1 ــ هل عندك ورق مزركش ؟ 2 ــ هل غطيت الطـّاولات ؟
3 ــ هل تضع المزهرية فوق المكتب ؟ القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
بطاقات ــ يركب من الحروف : ظ ، ض ، د ،ذ كلمات ويقرأها
إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(الضادوالظاء) القدرة على التفكير المنطقي أرتب
الحصة 5
توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين
ــ يكون من البطاقات أكبر عدد من الكلمات ليفوز بأكبر عدد من النقاط
ــ يذكر امتعلم الحرف الناقص في الخانات العمودية ليكتشف السر ويتحصل على الجائزة والكلةمة هي ( التعاون) . القدرة على ادراك العلاقات ألعب وأقرأ

كراس التمارين ــ يكتب كلمات في الجدول المناسب حسب الحرف المشترك: ظ ض
ــ يكتب الحرف الناقص في الكلمة
ــ يربط بين الكلمات ليعرف اأسماء القصص الموجودة في الخزانة القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب

الحصة 6
البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد
ــ البطاقات ــ يتأمل الصورة ويعبر عما يشاهده
ــ يقرأ النص الدال على الصورة .
ــ يكتب اجابات عن أسئلة مسموعة حسب الحرف المشترك
ظ ــ ذ ــ ض والآلية المستهدفة . القدرة على دمج أنشطة الوحدة


أدمج مكتسباتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذكرات السنة الاولى ابتدائي مالدة اللغة العربية الجزء السادس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاهتمام :: المنتدى التعليمي :: البحوث الدراسية-
انتقل الى: